Search
  • زيارة سريبرينتسا

  • نبدأ برحلتنا من مدينة سراييفو رائعة الجمال ونسافر عبر الجبال المشهورة بالطبيعة الخلابة. عند الوصول إلى مدينة سريبرينيتسا نقوم بجولة حول المدينة بمرافقة مرشد سياحي محترف. ستكتشف كيف دخلت سريبرينيتسا التاريخ العالمي بسبب الإبادة الجماعية التي قد حدثت في هذه المدينة فأصبحت أسوأ جريمة على الأراضي الاوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

     

    في شهر يوليو لسنة 1995م قد ارتكبت المجزرة وحدات شبه عسكرية صربية تحت قيادة الجنرال راتكو ملاديتش وأُحتلت المدينة على الرغم أنه قد أُعلنت سريبرينيتسا "منطقة آمنة" تحت حماية قوات الأمم المتحدة.

     

    في الأيام التالية بعد سقوط سريبرينيتسا، تم قتل أكثر من 8 آلاف مسلم بوشناق أغلبهم من الرجال والصبيان وتم دفنهم في مقابر جماعية. إضافة إلى ذلك، لقد نفت من المنطقة عشرات الآلاف من النساء والأطفال وكبار السن وتمت عمليات الاغتصاب الممنهجة ضد النساء المسلمات. 

     

    أعلنت محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة أن قتل الأشخاص في سريبرينيتسا هي عملية تطهير عرقي، أي إبادة جماعية. وصف الحاكم فؤاد رياض، الذي قد قام بمراجعة قرار الاتهام، ارتكاب هذه "جرائم وحشية لا يمكن تخيلها" تعرض سكان سريبرينيتسا لها لأجل قوات الجنرال ملاديتش. وأداف الحاكم أنه كانت هذه الفظائع "مشاهد حقيقية من قلب الجحيم تمت كتابتها على أحلك الصفحات  في تاريخ البشرية".

     

    نقوم بزيارة النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية بمدينة سريبرينيتسا الذي قد بدأ بناءه في شهر مايو لسنة 2001م. ولقد فتح الرئيس الأمريكي، بيل كلينتون، هذا النصب التذكاري سنة 2003م. للأسف، بعد 20 عاما من مذبحة سريبرينيتسا لا تزال العثور على الضحايا في مقابر جماعية.

     

    نقوم بزيارة المتحف قرب النصب التذكاري. فرصة لمشاهدة فيلم قصير عن تاريخ مدينة سريبرينيتسا ومشاهدة أشياء الضحايا الشخصية التي قد وُجدت في مقابر جماعية ومن بينها: قداحات، علب دخان، مفاتيح، ألبومات صور، وأشياء شخصية أخرى تساعدنا أن نتخيل مصائر ضحايا سريبرينيتسا في شهر يوليو لسنة 1995م.

     

    خلال زيارتك مدينة سريبرينيتسا ستكون مصدوما وحزينا ولكن ستعلم كثيرا عن الإبادة الجماعية وطرق الحياة في مدينة سريبرينيتسا بعد حدثها. ستكتشف معنى مصطلحات مهمة ومفاهيم أساسية متعلقة بهذه المنطقة مثل: يوم 11 من شهر يوليو، مكان "مصلى"، ضريح "توربه"، الجدار بأسماء جميع الضحايا، ومتحف الإبادة الجماعية بمدينة سريبرينيتسا.

     

  •  
  • 08.03.2016
  •  
  •